تمييز كم الاستفهامية: وهو ما يأتي بعد كم مثل: كم هاتفًا لديك، كم قلمًا اشتريت. التمييز الدال على مماثلة ما قبله: مثال ذلك قول الله عز وجل {وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا}. التمييز الذي يدل على المغايرة: مثال ذلك إن لنا سواها شأنًا. ثالثًا: الحال الحال أو كما يطلق عليه الحالة، هو من متممات الجمل المنصوبة والذي يأتي كي يصف النحو الذي تم عليه الفعل ومن أمثلته ما يلي: انطلق الولد برقًا. سافرت أختي مسرعًة. رأيت الأزهار متفتحةً. قابلت عمي في الطريق مبتسمًا. هنا برقًا ومسرعًة ومتفتحةً ومبتسمًا أحوال متممة للجملة، لا بأس من حذفها ولكن سيتم افتقار الجملة لجزء من المعنى. رابعًا: المستثنى هو ما تم استثناؤه من كثير، ويأتي منصوبًا متممًا للجملة ومن أمثلته: أكلت الكيك كله ألا قطعة. خرج الذباب كله إلا واحدة. حضر جميع الطلاب إلا طالبًا. فكلمة قطعة، واحدة، وطالبًا مستثنيات منصوبة. خامسًا: المنادى ما يأتي بعد أي من أدوات النداء يسمى منادى وهو من أنواع متممات الجملة وفيما يلي عرض لبعض أمثلته: يا هبة أقدمي. يا طالبًا العلم وفقك الله. قول الله عز وجل في كتابه العزيز " يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ" قول الشاعر هشام الجخ "أيا حكام بلادنا أتجمعنا يد الله وتفرقنا يد الفيفا".
النوع الثاني: هو كون المتممات مكونة من مضاف ومضاف إليه ويعرب المضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة أو الياء اذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم، وكذلك بالفتحة اذا كان المضاف إليه ممنوع من الصرف. المتممات المجرورة في الجملة العربية هي المتممات التي لا يؤدي حذفها إلى الإخلال بمعنى الجملة بحيث يؤدي الحذف من تحولها من جملة مفهومة إلى جمله غير مفيدة المعنى. المتممات في اللغة العربية نوعان الأول المتممات المجرورة بحروف الجر (من، إلى، على، في، وغيرها) في الحالة العادية تجر بحرف الجر وعلامة جرها الكسرة الظاهرة في آخر الاسم أو بالفتحة اذا كانت ممنوعة من الصرف، وكذلك بالياء اذا كان الاسم بعد حرف الجر جمع مذكر سالم أو مثنى. أما النوع الثاني من المتممات المجرورة بالإضافة حيث يعرب المضاف إليه مجرور بها وعلامة الجر الكسرة الظاهرة أو الياء والنون اذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم أو بالفتحة اذا كان ممنوع من الصرف كان بكون هناك تنوين أو تتالي اسمين. المتممات المجرورة في القرآن (تركبن طبقا عن طبق) مثال عن متممات حرف الجر هو عن، طبق اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة الظاهرة. (آمنوا بالله ورسوله) باء حرف الجر الاسم المجرور هو لفظ الجلالة الله (عز وجل) مجرور بالكسرة الظاهرة.
الحال: وكلمة حال في العموم تصف حالة الشخص سواء كانت مادية، أو معنوية، ولكن نجد أن الحال في علم النحو هو أن تصف هيئة الشخص التي رأيته فيها فهو عبارة عن وصف الهيئة، فإذا قلنا ( جاء محمد راكباً) فأن كلمة راكباً تصف الحالة التي أتى عليها محمد وهو أنه جاء راكباً، وليس ماشياً، ويستخدم الحال في الجملة الفعلية حتى يعطي وصفاً دقيقاً للفعل، وهيئة الفاعل فله بذلك أهمية كبيرة في أتمام معنى الجملة، وهو منصوب على الفتح لذلك فهو من المتممات المنصوبة. [4] التمييز: يأتي التمييز حتى يدل على معنى الاسم الذي يكون قبله ، مثال (لدي أربعون طائرا مغرداً) فأن كلمة مغرداً هي التي ميزت كلمة طائراً التي قبلتها عن جميع الطيور وجعلتهم منفردين عن غيرهم. المنادى: النداء هو هو عملية التنبيه بأداة المناداة "يا"، أو أحد أخواتها، ويمكن تعريفها أيضاً بالاستدعاء، وقد عرّفه أحد نُحاة اللغة العربية بأنّه طلب الإقبال بأحد أحرف النداء، والمنادي يأني بعد أداء النداء، ويكون معرب أو مبني، المستثنى: هو الاسم الموجود في الجملة، والذي لم يدخل في حكم الاستثناء. متممات الجملة المجرورة ويجب أن نذكر في بحث عن المتممات المنصوبة، المتممات المجرورة كذلك وتنقسم المتممات في الجمل المجرورة إلى متممات مجرورة بحرف الجر، ومتممات مجرورة بالإضافة: متممات مجرورة بحرف الجر: و المتممات المجرورة تكون اسم يسبقه أحد حروف الجر وهي: (الكاف- اللام- الباء- من- على- في- إلى- واو القسم……)، تكون الكلمة مجرورة إما بالفتح، أو بالكسر حسب موقعها من الإعراب، مثال عليها: جاء محمد من المدرسة وهنا من حرف جر و المدرسة اسم مجرور بالكسرة لأنه اسم مفرد.
ويُستعمل مصطلح الحال ليعبر عن صفة الموصوف وعن حاله. ويمكن ان يوصف هيئة الشخص او الأشياء أيضاً. ويمكن الأستغناء عن الحال ان لم يضيف الكثير من المعنى للجمله بشكل عام. و يقع بعد تمام الكلام، وحكمه النصب دائما. ويستعمل الحال في اللغة العربية في الجملة الفعلية بشكل أكبر. مثال: رسالة عبد الحميد الكاتب لأهله: "أمّا بعد فإن الله تعالى جعل الدنيا محفوفة بالكره والسرور، فمن ساعده الحظ فيها سكن إليها، ومن عضته بنابها ذمها ساخطاً عليها، وشكاها مستزيداً لها، وقد كانت أذاقتنا أفاويق استحليناها ثم جمحت بنا نافرة، ورمحتنا مولية". وفى المثال السابق نجد ان ساخطا، ومستزيدا كلمات تصف الفعل بشكل مجرد وهى الحال وقد أتت منصوبة كما ذكرنا. ومن الحال أربع أنواع وهما: -الحال المفرد: هو مَا يُذكَر على هيئة تركيب لغويّ واحد، يُعرَب بعلامة أصليَّة سواءً كانت ظاهرة أو مُقَدَّرة، ويَتبَع صاحب الحال في العدد وفي الجِنس، وهذا ما يفتقده الحال شبه الجملة والحال الجملة. ويمكن ان يجئ الحال كمفعول مطلق كما فى هذا المثال "جَاءَ يَركُضُ رَكضاً" فكلمة ركضاً هى مفعول مطلق وبتأويل هى حال وقد أجاز مجمع اللغة العربية مجئ الحال مصدراً.
متممات الجملة المنصوبة هي التي تنقسم إلى ثلاث أقسام وهم: المفعول بأنواعه. الحال. التمييز. المنادى. المستثنى. أولًا: المفعول بأنواعه المفاعيل أو المفعولات تتمتع بعدة أنواع سأذكرها لكم فيما يلي مع ذكر الأمثلة الخاصة بكل نوع. المفعول به هو الاسم الذي يقع عليه فعل الفاعل، فيصبح مفعولًا به، ويعرب منصوبًا حسب موقعه الإعرابي في الجملة، إليكم بعض الأمثلة فيما يلي: أكل زيد التفاح. شربت أختي اللبن. طلبت شوكولاتة من أبي. كما رأينا في الأمثلة السابقة أن كل من التفاح، اللبن وشوكولاتة فهي متممات الجملة ليصل المعنى كاملًا، ففي حالة الحذف، ماذا أكل زيد؟ ماذا شربت أختي؟ ماذا طلبت؟ وهكذا كان لابد من إدراج متممات الجملة لتوضيح المعنى وتوكيده. إعراب المفعول به كما ذكرنا منذ قليل، فهو من المنصوبات، وعلامات نصبه كالآتي: الفتحة الظاهرة، للمفعول به المفرد وجمع التكسير. الفتحة المقدرة، والتي تنوب عن الفتحة الظاهرة ولكن إذا نُطقت ستغير النطق الصحيح للجملة كمثل التي توضع على ما قبل ياء المتكلم مثل: تناولت طعامي. الياء للمثنى وجمع المذكر السالم. الكسرة للجمع المؤنث السالم. المفعول لأجله هو المفعول السببي أو المفعول له، حيث أنه يأتي مبينًا سبب وقوع الفعل، مثل قمت لأخي احترامًا، احترامًا هنا مفعولًا لأجله، إذا تم حذفه ستكون الجملة تامة التركيب ناقصة المعنى، فهي حينها ستكون قمت لأخي غير موضحة السبب الذي قمت لأجله بالفعل.
dicksplaceinc.com, 2024 | Sitemap