إنه في السادسة والثمانين، وهذه هي روايته الرابعة والعشرون، ولم يرعوِ. لكن الرجل لا يهرف بما لا يعرف. وعمل في شبابه مع المخابرات، حاله حال مواطنه إيان فليمينغ، مبتكر شخصية جيمس بوند، الذي كان ضابطاً في الاستخبارات البحرية واحترف الكتابة بعد التقاعد. ما دام أن الكرة الأرضية تضج بالنزاعات، ستبقى السماء تمطر جواسيس فوق رؤوسنا. وقد اختارت القوة العالمية العظمى امرأة محنكة لإدارة وكالة المخابرات المركزية. وفي حال موافقة مجلس الشيوخ الأميركي ستكون جينا هاسبل أول امرأة تدير «سي آي إيه». تعجبني طريقة البيت الأبيض في الاحتفال بيوم المرأة؛ إذ لم يعد من المنطقي، في عصرنا الحالي، اتهام النساء بأنهن ثرثارات. تفضّل مولانا، هذه واحدة منهن مرشحة لتولي مسؤولية أخطر الأجهزة السرية في العالم، شرقاً وغرباً. لكن الحساد يحاولون عرقلة تعيينها في المنصب ويشيعون أنها تورطت في قضايا تعذيب معتقلين أثناء جلسات استجواب «فظّة»، وربما تكون قد أتلفت الأدلة والتسجيلات التي تدينها. هل تكون جينا هاسبل هي التي غنى لها صباح فخري: «جاءت مُعذبتي في غيهب الغسق؟». الكلمات هنا للشاعر الأندلسي لسان الدين الخطيب، المعروف بذي الوزارتين: الأدب والسيف.
استخدام التصوير الفني وتوظيف الخيال. الابتعاد عن المغالاة والمبالغة.
قصيده غزيله جاءت معذبتي - لسان الدين بن الخطيب - YouTube
الفنان سعدي البياتي /قصيدة جائت معذبتي - YouTube
ودس له رئيس الشورى (واسمه سليمان بن داود) بعض الأوغاد (كما يقول المؤرخ السلاوي) من حاشيته، فدخلوا عليه السجن ليلاً، وخنقوه. ثم دفن في مقبرة (باب المحروق) بفاس. وكان يلقب بذي الوزارتين: القلم والسيف؛ ويقال له (ذو العمرين) لاشتغاله بالتصنيف في ليله، وبتدبير المملكة في نهاره. ومؤلفاته تقع في نحو ستين كتاباً، منها (الإحاطة في تاريخ غرناطة)، و(الإعلام فيمن بويع قبل الاحتلام من ملوك الإسلام) في مجلدين، طبعت نبذة منه، و(اللمحة البدرية في الدولة النصرية).
يا حبيبتي ماذا نفعل في هذا الوطن؟.
المقطع الثالث فقالت وحق عيوني عزّ من قسمٍ وما على جبهتي من لؤلؤ الرمق إني أحبك حباً لا نفاد له ما دام في مهجتي شيء من الرمق تعود تلك الحسناء (المرض) لترد على الشاعر بقسم عزيز على النفس، إذ تُقسم فيه بعينيها واللؤلؤ الذي ينحدر على جبهتها، أنّ المحبة التي تُكنها للشاعر لا تنتهي ما بقيت الحياة فيها فهي تُحبه إلى آخر العمر وحتى آخر نفس تتنفسه، فالمرض يُبين للشاعر أنّه على حبٍّ شديد له لا يستطيع معه الفراق فهو سيبقى معه ليلاً ونهاراً. المقطع الرابع فقمت ولهانَ من وجدي أقبلها زحتُ اللثام، رأيتُ البدر معتنقِ قبلتها، قبلتني، وهي قائلة قبلت فاي، فلا تبخل على عنقي قلت العناق حرامٌ في شريعتنا قالت أيا سيدي واجعلهُ في عنقي يقول الشاعر قمت مع توجعي الشديد أراقب الفتاة الحسناء مع ما يعتريني من الحبّ والشوق لها، فقمت لها أقترب منها حتى أزحت اللثام عنها عن وجهها، وإذا أنا في صورة البدر الذي تجسد في وجهها، فقبلت ثغرها، وهي تقول لا تتوقف عن تقبلي، وزد في القُبَل على عنقي، ثم أرادت تلك الحسناء (المرض) أن يزيد في حبه فيضمها حتى وإن كان الدين يُحرم ذلك. في نهاية قصيدته يصف الشاعر ملازمة المرض له ملازمةً دائمةً، كملازمة الحبيب لحبيبته، ليقول له أنّ القرب منه حرام لأنّه سيُؤدي للهلاك، فهو في شدّة من الوجع، بينما المرض يُريد أن يقترب أكثر من الشاعر ليبقى في قربه.
سعد الله آغا القلعة
جَاءَتْ مُعَذِّبَتِي فِي غَيْهَبِ الغَسَقِ لسان الدين بن الخطيب 713 – 776 هـ / 1313 – 1374 م هو محمد بن عبد الله بن سعيد السلماني اللوشي الأصل، الغرناطي الأندلسي، أبو عبد الله الشهير بلسان الدين بن الخطيب. وزير مؤرخ أديب نبيل كان أسلافه يعرفون ببني الوزير. ولد ونشأ بغرناطة. واستوزره سلطانها أبو الحجاج يوسف بن إسماعيل (سنة 733هـ) ثم ابنه (الغني بالله) محمد، من بعده. وعظمت مكانته. وشعر بسعي حاسديه في الوشاية به، فكاتب السلطان عبد العزيز بن علي الميني، برغبته في الرحلة إليه. وترك الأندلس خلسة إلى جبل طارق، ومنه إلى سبتة فتلمسان (سنة773) وكان السلطان عبد العزيز بها، فبالغ في إكرامه، وأرسل سفيراً من لدنه إلى غرناطة بطلب أهله وولده، فجاؤوه مكرمين. واستقر بفاس القديمة. واشترى ضياعاً وحفظت عليه رسومه السلطانية. ومات عبدالعزيز، وخلفه ابنه السعيد بالله، وخلع هذا، فتولى المغرب السلطان (المستنصر) أحمد بن إبراهيم، وقد ساعده (الغني بالله) صاحب غرناطة مشترطاً عليه شروطاً منها تسليمه (ابن الخطيب) فقبض عليه المستنصر)). وكتب بذلك إلى الغني بالله، فأرسل هذا وزيره (ابن زمرك) إلى فاس، فعقد بها مجلس الشورى، وأحضر ابن الخطيب، فوجهت إليه تهمة (الزندقة) و(سلوك مذهب الفلاسفة) وأفتى بعض الفقهاء بقتله، فأعيد إلى السجن.
جاءت معذبتي الشاعر لسان الدين بن الخطيب قصة قصيدة جاءت معذبتي في غيهب الغسق جاءت معذبتي هذه القصيدة التي تغنّى بها كثير الفنانين الكبار ومنهم: صباح فخري ، فيروز وغيرهم؛ بسبب الفاظها الرشيقة والإيقاعات الموسيقية التي كانت موجودة فيها، تعد هذه القصيدة قريبة من الشعر الأندلسي ببساطته بالتركيب وسهولة المعاني وأنّها قريبة من الغناء. قصة قصيدة جاءت معذبتي في غيهب الغسق أمَّا عن مناسبة قصيدة " جاءت معذبتي في غيهب الغسق " فكتب الشاعر هذه القصيدة التي يضن الجميع أنّه كتبها إلى محبوبته ولكن في الحقيقة كتبها عن مرضه والحالة التي مرّ بها وعن معاناته ليلاً فكانت تعييه عن نومه فقد وصف الحالة المرضية ووصف أيضاً كيف كانت تعذبه.
dicksplaceinc.com, 2024 | Sitemap